sabafon

    Warning: mysql_fetch_array() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/samaa/public_html/news.php on line 46

Warning: mysql_fetch_array() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/samaa/public_html/news.php on line 69

شكل الدولة والفرق بين المركزية واللامركزية والدول البسيطة والفيدرالية (مخطط)
الخميس 5 سبتمبر 2013 15:46
خارطة اليمن 3

سما- متابعات

هناك شكلان للدول لا ثالث لهما (بسيطة ومركبة)، واللامركزية لا تعني الفدرالية أو الاتحادية، بل يمكن تطبيقها في الدولة البسيطة.. ما هو الفرق بين الدولة الموحدة والدولة الفيدرالية؟. وما الذي يريدون عبر مؤتمر الحوار عمله في اليمن ؟ هل الانتقال إلى اللامركزية؟ أم هو تفتيت الدولة الموحدة إلى دويلات تكون بعد ذلك اتحاداً أو تنفصل على الأرجح في ظل الدولة الضعيفة..


نجيب عليها  بهذه التعريفات المقتبسة من دراسات علمية متخصصة..

الدول البسيطة الموحدة
"الدول الموحدة هي تلك الدول البسيطة في تركيبها الدستوري حيث تكون السلطة فيها واحدة و يكون شعبها وحدة بشرية متجانسة تخضع لدستور واحد و قوانين واحدة داخل إقليم الدولة الموحدة.

نظام الدولة:
تملك الدولة الموحدة حرية الاختيار بين نظام المركزية الإدارية أو تطبيق اللامركزية الإدارية بجوارها طبقا لما تراه محققا لصالحها العام.

المركزية الإدارية:
ينتسب هذا النظام لعدة مزايا تتلخص في تحقيقه الوحدة الوطنية وتوفيره للنفقات وإتاحة الفرصة لموظفي الإدارة المركزية لاكتساب خبرة و كفاءة إدارية عالية، و مع ذلك يوجه إلى النظام العام عدة انتقادات تتلخص في عدم تعرف الإدارة المركزية في العاصمة على حقيقة المشاكل التي تواجه أقاليم الدولة مما يؤدي إلى حرمان سكان بعض الأقاليم من الخدمات العامة و من مواكبة التركيز الإداري.

اللامركزية الإدارية:
يسمح النظام اللامركزي بتوزيع الاختصاصات بين الجهاز المركزي للدولة و الوحدات الإدارية المرفقية أو المحلية فيها (المحافظات)،إذ تمنح هذه الوحدات بسلطة البت و التقرير فيما يتعلق في الاختصاصات التي خولها القانون على أن تخضع برقابة و إشراف السلطة المركزية، و يتركز الهدف من فرض هذه الرقابة أو الوصاية الإدارية في الحفاظ على وحدة الدولة لأنه لو استقلت الهيئات اللامركزية المصلحية أو المحلية استقلالا كاملا وتخلصت من السلطة المركزية عليها لتحولت اللامركزية الإدارية إلى لامركزية سياسية، ولتغير شكل الدولة على الفور من دولة بسيطة إلى دولة مركبة و بمعنى أدق تتحول الدولة الموحدة إلى دولة اتحادية ( فدرالية).


الدولة المركبة (الاتحادية)
يقصد بالدولة المركبة هي عدد من الدول يربط بينها نوع من أنواع الإتحاد بحيث تخضع لسلطة سياسية مشتركة و لا يعني قيام نوع من أنواع الإتحاد بين عدد من الدول أن تتحول هذه الدول بالضرورة إلى دولة واحدة.


اللامركزية السياسية (فدرالية) واللامركزية الإدارية (بسيطة)
فاللامركزية السياسية: هي صورة من صور الحكم علي حين أن اللامركزية الإدارية صورة من صور الإدارة، وهي لا يمكن تصورها ولا قيامها إلا في كفالة الدولة المركزية وتحت رقابتها، أما المركزية السياسية فهي نظام يقوم علي توزيع السيادة بين الحكومة المركزية والفيدرالية والولايات أو الجمهوريات المكونة للدولة الاتحادية، فيباشر الولايات أو الجمهوريات في ظل اللامركزية السياسية سيادتها الداخلية، فتقيم برلمانا، وتنشئ حكومة وتسن تشريعات وتقضي بها.

أما اللامركزية الإدارية فإنها لا تملك ولا تمارس أي نوع من أنواع السيادة واللامركزية السياسية لا تكون إلا في الدولة المركبة، بينما تكون اللامركزية الإدارية في الدولة البسيطة وفي الدولة المركزية أيضا.

وعلي هذا الأساس فان اللامركزية الإدارية تعني توزيع الوظيفة الإدارية بين الحكومة المركزية وعدد من الأشخاص المعنوية تتمتع بقدر من السلطات والاختصاصات في مباشر الأمور والمهام المناط بها في ظل القوانين السارية، ومن ثم فان اللامركزية الإدارية تختلف عن عدم التركيز الإداري في أن هناك شخصيات معنوية مستقلة لها حق التصرف واتخاذ القرارات وليست فرعا من الوزارات المركزية خاضعة لها تماما".


إعداد رياض الأحمدي - نشوان نيوز*

 
المخطط:
Bookmark and Share
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي اصحابها
أضف تعليقك
الاسم*

الموضوع*

البريد الإلكتروني

ملاحظة: لضمان نشر تعليقك:
= يجب أن لا يزيد طول التعليق عن 400 حرف
=يجب أن لا يحتوي التعليق على اي الفاظ نابية او تحريض على الكراهية أو العنف
النص*